العِلْـمُ، هو كل نوع من المعارف أو التطبيقات....
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما رأيك في موضوع العلم لـ angel mima
العِلْـمُ، هو كل نوع من المعارف أو التطبيقات....
العِلْـمُ، هو كل نوع من المعارف أو التطبيقات. وهو مجموع مسائل وأصول كليّة تدور حول موضوع أو ظاهرة محددة وتعالج بمنهج معين وينتهي إلى النظريات والقوانين[1]. ويعرف أيضًا بأنه "الاعتقاد الجازم المطابق للواقع وحصول صورة الشيء في العقل".[2] وعندما نقول أن "العلم هو مبدأ المعرفة، وعكسه الجَهـْلُ" أو "إدراك الشيءِ على ما هو عليه إدراكًا جازمًا" [3] يشمل هذا المصطلح، في استعماله العام أو التاريخي، مجالات متنوعة للمعرفة، ذات مناهج مختلفة مثل الدين (علوم الدين)و الفلك (علم الفلك) والنحو (علم النحو)...
و بتعريف أكثر تحديدًا، العِلْـمُ هو منظومة من المعارف المتناسقة التي يعتمد في تحصيلها على المنهج علمي دون سواه، أو مجموعة المفاهيم المترابطة التي نبحث عنها ونتوصل إليها بواسطة هذه الطريقة [4] .عبر التاريخ إنفصل مفهوم العِلم تدريجيا عن مفهوم الفلسفة، التي تعتمد أساسا على التفكير والتأمل والتدبر في الكون والوجود عن طريق العقل، ليتميز في منهجه بإتخاذ الملاحظة والتجربة والقياسات الكمية والبراهين الرياضية وسيلة لدراسة الطبيعة، وصياغة فرضيات وتأسيس قوانين ونظريات لوصفها. [5]
يتطابق ظهور العِلم مع نشأة الإنسانية، وقد شهد خلال تاريخه سلسلة من الثورات والتطورات خلال العديد من الحقبات، لعل أبرزها تلك التي تلت الحرب العالمية الثانية، مما جعل العلم ينقسم لعدة فروع أو عُلُوم. تصنف العلوم حسب العديد من المعايير، فهي تتميز بأهدافها ومناهجها والمواضيع التي تدرسها:
حسب الأهداف، نميز العلوم الأساسية (مثل الفيزياء) والعلوم التطبيقية (مثل الطب)،
حسب المناهج، نميز العلوم الخبرية أو التجريبية (أي تلك التي تعتمد على الظواهر القابلة للملاحظة والتي يمكن اختبار صحة نظرياتها عن طريق التجربة) والعلوم التجريدية أو الصحيحة (المعتمدة على مفاهيم وكميات مجردة، والاستدلال فيها رياضي-منطقي).
حسب المواضيع، نميز :
العلوم الطبيعية (الشاملة كالفيزياء والكيمياء أو المتخصصة كعلم الأحياء أو علم الأرض).
العلوم الإنسانية أو البشرية وهي التي تدرس الإنسان ومجتمعاته (علوم اجتماعية) والاقتصاد والنفس...
العلوم الإدراكية مثل العلوم العصبية واللسانيات والمعلوماتية...
العلوم الهندسية.
و بتعريف أكثر تحديدًا، العِلْـمُ هو منظومة من المعارف المتناسقة التي يعتمد في تحصيلها على المنهج علمي دون سواه، أو مجموعة المفاهيم المترابطة التي نبحث عنها ونتوصل إليها بواسطة هذه الطريقة [4] .عبر التاريخ إنفصل مفهوم العِلم تدريجيا عن مفهوم الفلسفة، التي تعتمد أساسا على التفكير والتأمل والتدبر في الكون والوجود عن طريق العقل، ليتميز في منهجه بإتخاذ الملاحظة والتجربة والقياسات الكمية والبراهين الرياضية وسيلة لدراسة الطبيعة، وصياغة فرضيات وتأسيس قوانين ونظريات لوصفها. [5]
يتطابق ظهور العِلم مع نشأة الإنسانية، وقد شهد خلال تاريخه سلسلة من الثورات والتطورات خلال العديد من الحقبات، لعل أبرزها تلك التي تلت الحرب العالمية الثانية، مما جعل العلم ينقسم لعدة فروع أو عُلُوم. تصنف العلوم حسب العديد من المعايير، فهي تتميز بأهدافها ومناهجها والمواضيع التي تدرسها:
حسب الأهداف، نميز العلوم الأساسية (مثل الفيزياء) والعلوم التطبيقية (مثل الطب)،
حسب المناهج، نميز العلوم الخبرية أو التجريبية (أي تلك التي تعتمد على الظواهر القابلة للملاحظة والتي يمكن اختبار صحة نظرياتها عن طريق التجربة) والعلوم التجريدية أو الصحيحة (المعتمدة على مفاهيم وكميات مجردة، والاستدلال فيها رياضي-منطقي).
حسب المواضيع، نميز :
العلوم الطبيعية (الشاملة كالفيزياء والكيمياء أو المتخصصة كعلم الأحياء أو علم الأرض).
العلوم الإنسانية أو البشرية وهي التي تدرس الإنسان ومجتمعاته (علوم اجتماعية) والاقتصاد والنفس...
العلوم الإدراكية مثل العلوم العصبية واللسانيات والمعلوماتية...
العلوم الهندسية.
angel mima- عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
الفرق بين العالم والعارف
الفرق بين العالِم والعارف
العالِم يعرف شيء عن كل شيء ، أما العارف فيعرف كل شيء عن شيء .
العالِم دون ما يقول ، أما العارف فوق ما يقول .
العالِم يصف الطريق بالنعت ، والعارف يصفها بالعين لأنه سار معها وعرفها ، والعالِم إنما نُعتت له فقط .
العالِم محجوب ، والعارف محبوب .
العالِم من أهل اليمين ، والعارف من المقربن .
العالِم من أهل البرهان ، والعارف من أهل العيان .
العالِم من أهل الفرق ، والعارف من أهل الجمع .
العالِم من أهل قوله تعالى " إياك نعبد " ، والعارف من أهل قوله تعالى " إياك نستعين " .
العالِم يدلك على العمل ، والعارف يخرجك من شهود العمل .
العالِم يحملك حمل التكليف ، والعارف يروحك بشهود التعريف .
العالِم يدلك على الأسباب ، والعارف يدلك على مسبب الأسباب .
العالِم يدلك على المحافظة على الصلوات ، والعارف يدلك على ذكر الله مع الأنفاس واللحظات.
العالِم يدلك على شهود الوسائط ، والعارف يدلك على محرك الوسائط .
العالم يحذرك من الوقوف مع الأغيار ، والعارف يحذرك من الوقوف مع الأنوار فيزج بك في حضرة الجبار .
العالِم يحذرك من الشرك الجلي ، والعارف يخلصك من الشرك الخفي .
العالِم يعرفك بأحكام الله ، والعارف يعرفك بذات الله .
العالِم يدلك على العمل لله ، والعارف يدلك على العمل بالله .
العالِم يدلك على العمل خوفاً وطمعاً ، والعارف يدلك على العمل محبةً وشكراً .
والحاصل أن من لم يسعده الله بملاقاة العارف فلا شك أنه تالف
العالِم يعرف شيء عن كل شيء ، أما العارف فيعرف كل شيء عن شيء .
العالِم دون ما يقول ، أما العارف فوق ما يقول .
العالِم يصف الطريق بالنعت ، والعارف يصفها بالعين لأنه سار معها وعرفها ، والعالِم إنما نُعتت له فقط .
العالِم محجوب ، والعارف محبوب .
العالِم من أهل اليمين ، والعارف من المقربن .
العالِم من أهل البرهان ، والعارف من أهل العيان .
العالِم من أهل الفرق ، والعارف من أهل الجمع .
العالِم من أهل قوله تعالى " إياك نعبد " ، والعارف من أهل قوله تعالى " إياك نستعين " .
العالِم يدلك على العمل ، والعارف يخرجك من شهود العمل .
العالِم يحملك حمل التكليف ، والعارف يروحك بشهود التعريف .
العالِم يدلك على الأسباب ، والعارف يدلك على مسبب الأسباب .
العالِم يدلك على المحافظة على الصلوات ، والعارف يدلك على ذكر الله مع الأنفاس واللحظات.
العالِم يدلك على شهود الوسائط ، والعارف يدلك على محرك الوسائط .
العالم يحذرك من الوقوف مع الأغيار ، والعارف يحذرك من الوقوف مع الأنوار فيزج بك في حضرة الجبار .
العالِم يحذرك من الشرك الجلي ، والعارف يخلصك من الشرك الخفي .
العالِم يعرفك بأحكام الله ، والعارف يعرفك بذات الله .
العالِم يدلك على العمل لله ، والعارف يدلك على العمل بالله .
العالِم يدلك على العمل خوفاً وطمعاً ، والعارف يدلك على العمل محبةً وشكراً .
والحاصل أن من لم يسعده الله بملاقاة العارف فلا شك أنه تالف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى