السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بزوار موقعنا الكرام

دروس السنة اولى ثانوي556

دروس السنة اولى ثانوي

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دروس السنة اولى ثانوي

مُساهمة  الاستاذ خالد في الأحد ديسمبر 30, 2012 11:52 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا المنتدى يخص كل ما يتعلق بالسنة الاولى ثانوي : دروس ، تمارين ، حلول

الاستاذ خالد
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات: 53
تاريخ التسجيل: 21/12/2012
الموقع: http://smartway.123.st

http://smartway.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس السنة اولى ثانوي

مُساهمة  الاستاذ خالد في الأحد ديسمبر 30, 2012 12:23 pm

ننتظر منكم المشاركة study

الاستاذ خالد
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات: 53
تاريخ التسجيل: 21/12/2012
الموقع: http://smartway.123.st

http://smartway.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس السنة اولى ثانوي

مُساهمة  yousra lagg في الثلاثاء مارس 12, 2013 6:40 pm

اريد تحضير درس مقر العوامل الوراثية من فضلكم

yousra lagg

عدد المساهمات: 12
تاريخ التسجيل: 28/02/2013
العمر: 17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس السنة اولى ثانوي

مُساهمة  الاستاذ خالد في الإثنين أبريل 01, 2013 2:46 pm

المجال المفاهيمي III : تحسينانتاج الكتلة الحيوية
الوحدة المفاهيمية02 : تأثير العوامل الداخلية على انتاج الكتلة الحيوية
الحصة التعلمــــية01 : مقر العوامل الوراثية


زرع فلاح سلالة من القمح المكسيكى إلى جانب القمح المحلي فى مساحتين متجاورتين ومتماثلتين من حيث الخصائص الفيزيوكميائية، وبعد أن حضيتا بنفس العناية أعطت النتائج التالية:
القمح المحلي القمح المكسيكي
25 ق / هـ 75 ق / هـ

المطلوب: حلل الجدول ، وماهي المعلومة التي تضيفها هذه النتائج الى معلوماتك فيما يخص العوامل المؤثرة في انتاج الكتلة الحيوية؟
الإجابة:
تحليل الجدول:
يمثل الجدول مردودية من القمح المحلي و المكسيكي.
-المعلومة التي تضيفها هذه النتائج الى معلوماتك فيما يخص العوامل المؤثرة في انتاج الكتلة الحيوية: يخضع الانتاج النوعي و الكمي للنباتات و الحيوانات الى جانب العوامل الخارجية عوامل داخلية (عوامل وراثية).

الإشكالية : ما مقر العوامل الوراثية؟
بتصرف...


عدل سابقا من قبل الاستاذ خالد في الإثنين أبريل 01, 2013 3:56 pm عدل 2 مرات

الاستاذ خالد
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات: 53
تاريخ التسجيل: 21/12/2012
الموقع: http://smartway.123.st

http://smartway.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس السنة اولى ثانوي

مُساهمة  الاستاذ خالد في الإثنين أبريل 01, 2013 3:18 pm

مقر العوامل الوراثية:
تجربة:لدينا ثلاث سلالات من الأبقار تختلف ألوانها: بيضاء مبرقشة بالأسود،حمراء و بيضاء مبرقشة بالأصفر، تلقح الأنثى البيضاء المبرقشة بالأسود والحمراء بذكر من نفس سلالتيهما، ثم نأخذ نواة البويضة الملقحة للبقرة البيضاء المبرقشة بالأسود ونزرعها في البويضة الملقحة للبقرة الحمراء التي تم نزع النواتين الأوليتين منها ( للبويضة و النطفة ) .
نزرع البويضة الناتجة في أنبوب إختبار لتتكاثر وبعد ذلك نضعها في رحم البقرة البيضاء المبرقشة بالأصفر( منزوعة الجنين) وننتظر ميلاد العجل الجديد .
المطلوب:
1- ماهو مصدر الصفات التي يحملها العجل المولود (من اي بقرة)؟
2-ماذا تستنتج فيما يخص مقر الصفات الوراثية؟
الإجابة:
1-مصدر الصفات التي يحملها العجل المولود هي البقرة المبرقشة بالأسود.
2-النواة هي مقر العوامل الوراثية .
*تمهيد: إن العوامل الوراثية موجودة في النواة المتكونة من عصارة نووية وغشاء نووي و صبغيات، وهذه النواة ناتجة من إتحاد نواتي النطفة والبويضة للأبوين.
الإشكاليات :
I- ما هو مقر العوامل الوراثية داخل النواة ؟
II- ما هو أصل العوامل الوراثية (الأب أو الأم أو كلاهما ) ؟
الفرضيات :
I- توجد العوامل الوراثية على مستوى الصبغيات.
II.أصل العوامل الوراثية هو الأب و الأم .
تجارب ميولر: أجرى ميولر تجاربه على ذبابة الخل تملك هذه الحشرة صبغيات عملاقة. سلط على البويضات الملقحة أشعة سينية فأحدث تشوهات فى أشرطة عرضية محددة على الصبغيات تعطى هذه البويضات الملقحة سلالات جديدة لا تشبه الآباء وعند تكاثرها تعطى سلالات مشابهة لها أي أن الصفات الجديدة تنتقل من جيل إلى أخر.
نتيجة: تقع العوامل الوراثية فى النواة وبالتحديد على الصبغيات بشكل قطع (أشرطة عرضية )تدعى المورثات.
بنية الصبغي:
يتكون الصبغي الاستوائي من خيطين يدعى كل منهما بالكروماتيد متصلين في نقطة تدعى الجزء المركزي يحمل الصبغي أشرطة عرضية متناظرين في الكروماتيدين الشقيقين يسميان بالأليلان (أليل في كل كروماتيدة).
الطابع النووي :
4-1-كيفية الحصول على الطابع النووي (الطاقم الصبغي) :
1- تنشيط خلايا على الانقسام باستعمال مواد منشطة.
2- توقيف الانقسام في المرحلة الاستوائية باستعمال مادة الكولشيسين وهذا لوضوح الصبغيات.
3- تفجير الخلايا لبعثرة الصبغيات .
4- تثبيت و تلوين الصبغيات و تصويرها فوتوغرافيا.
5- قص و ترتيب الصبغيات ترتيبا تنازليا يدويا آو عن طريق الحاسوب حسب :
أ- شكل و طول كل صبغي.
ب- موضع الجزء المركزي.
ج- توزع الأشرطة الملونة.
* نسمي الوثيقة المتحصل عليها: بالطابع النووي
4-2.مقارنة الطابع النووي للرجل و المرأة:
- من خلال الملاحظة نجد أن الصبغيات تتشابه بين الرجل و المرأة ما عدا الزوج الأخير من الصبغيات و هو الزوج 23 الذي يفرق بين الذكر و الأنثى و يسمى هذا الزوج الأخير بالصبغيات الجنسية أما الأزواج الأخرى (22) تسمى بالصبغيات الجسمية .
- عند المرأة صبغي الزوج 23 متشابهان لهما نفس الحجم ونفس الشكل و يرمز لهما XX أما عند الذكر فإن صبغي الزوج 23 يختلفان في الشكل و الحجم فالكبير يرمز له X أما الصغير فيرمز له Y.
-كل النساء تحملن صفات مشتركة (صفات أنثوية) و كلها متماثلة الطابع النووي كما ان الرجال يحملون صفات مشتركة (صفات ذكرية) و كلهم متماثلوا الطابع النووي.
وعليه فالصبغيات هي إذن المسؤولة عن حمل الصفات الوراثية بما في ذلك الصفات الجنسية
عدد الصبغيات :
عدد صبغيات بعض الأنواع النباتية و الحيوانية
انواع حيوانية أنواع نباتية
القطط : 38 البصل : 16
الفأر : 40 القمح : 28
الإنسان : 46 الطماطم : 24
الحصان : 64 البازلاء : 14

- يتميز كل نوع نباتي أو حيواني بعدد ثابت من الصبغيات.
- تكون الصبغيات في النواة على شكل أزواج و يرمز لعدد الزوج (ن) .
مثال: عند الإنسان نقول أن عدد الصبغيات هو 2ن = 46 صبغي أي ن = 23 زوج صبغي .

تحديد الجنس :
الخلية الام المشكلة للأمشاج الذكرية و الانثوية تحمل 2ن صبغي (صبغيات مضاعفة ) . لكن أثناء تشكل الامشاج وبعد الانقسامات المتتالية نحصل في النهاية على :
أ- بالنسبة للأنثى نحصل على بويضات دوما تحمل 23 صبغي يعني (ن=23) ( أي 22 صبغي جسمي + صبغي جنسي X) .
ب- أما بالنسبة إلى الذكر فإن النطاف دوما تحمل 23 صبغي (ن ) ،
( أي 22 صبغي جسمي + صبغي جنسي ) لكن الصبغي الجنسي يختلف من نطفة إلى أخرى بحيث بعض النطاف يكون يحمل ( 22 صبغي جنسي + صبغي جنسي X) و البعض الاخر من النطاف يحمل ( 22 صبغي جنسي + صبغي جنسي Y) .

الخلاصة:

- توجد العوامل الوراثية في النواة و هي أجزاء مادية تحمل على الصبغيات و تشكل جزءا منها و تدعى المورثات.
أصل كل الصفات الوراثية هو الأبوين معا
( النطفة والبويضة).

بتصرف...


عدل سابقا من قبل الاستاذ خالد في الإثنين أبريل 01, 2013 3:57 pm عدل 1 مرات

الاستاذ خالد
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات: 53
تاريخ التسجيل: 21/12/2012
الموقع: http://smartway.123.st

http://smartway.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

انتاج سلالات مرغوبة عن طريق التهجين

مُساهمة  الاستاذ خالد في الإثنين أبريل 01, 2013 3:27 pm

المجال المفاهيمي 03 : تحسينانتاج الكتلة الحيوية
الوحدة المفاهيمية02 : تأثير العوامل الداخلية على انتاج الكتلة الحيوية
الحصة التعلمــــية02 : انتاج سلالات مرغوبة عن طريق التهجين.


تحمل بعض السلالات صفات مرغوبة كما توجد سلالات اخرى تحمل صفات لا تحملها السلالات الاولى.

الإشكالية : ما هي الآليات و الطرق المستعملة في استحداث السلالات المرغوبة بالتهجين ؟



عدل سابقا من قبل الاستاذ خالد في الإثنين أبريل 01, 2013 3:57 pm عدل 1 مرات

الاستاذ خالد
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات: 53
تاريخ التسجيل: 21/12/2012
الموقع: http://smartway.123.st

http://smartway.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس السنة اولى ثانوي

مُساهمة  الاستاذ خالد في الإثنين أبريل 01, 2013 3:54 pm

تعريف التهجين: هو إجراء تلقيح (تزاوج) بين سلالتين مختلفتين من الكائنات الحية تنتميان لنفس النوع.
I/ التهجين عند النباتات:
1-التلقيح الذاتي عند نبات القمح:
تحليل الوثيقة 2ص142

س- ما هو نمط الإلقاح عند القمح طبيعيا ؟ لماذا؟وما الفائدة منه؟
ج-نبات القمح إجباري التلقيح الذاتي طبيعيا. لأن التلقيح يتم بين حبوب الطلع و البويضة لنفس الزهرة (الزهرة ثنائية الجنس( خنثوية)) قبل تفتحها. مما يمنع حبوب الطلع لسلالات أخرى من القمح من تلقيح البيوضة ويهذه الطريقة فإن القمح يحفاظ على الصفات على أجيال متعاقبة.
س- كيف نسمي السلالة الناتجة ؟ اقترح تعريفا لها.
تسمى السلالة الناتجة: بـالسلالة النقية
تعريف السلالة النقية : هي السلالة التي تعطي أفراد تحمل نفس الصفات الوراثية للآباء عندما تتلاقح فيما بينها أو ذاتيا خلال أجيال متعاقبة.
2/ التلقيح الخلطي الاصطناعي عند القمح:
يتم بتدخل الانسان حيث يتم التصالب بين سلالتين تحملان صفات مختلفة للحصول على سلالة تحمل الصفات المرغوبة. وفيه تتبع الخطوات التالية:
- قطع الأسدية ( الاعضاء التكاثرية الذكرية ) للسلالة الأولى ( الاخصاء) قبل نضج الاعضاء التكاثرية أو تخريب حبوب الطلع بمواد كيميائية .
- إلقاح خلطي اصطناعي ثم تغطية الأزهار الملقحة بأكياس رقيقة.
- البذور المتحصل عليها هي أفراد الجيل الاول( ج 1 ) الهجينة تحمل صفات من الأبوين.( كثيرة الحب غزيرة لمدخرات ) و هي الصفات المرغوبة.
-الوثيقة 3 ص143:
- ما الهدف من استعمال الأكياس الرقيقة؟
- الهدف من استعمال الأكياس هو منع دخول حبوب طلع لأي سلالة أخرى، كي لا تختلط النتائج.
الوثيقة 4 ص143
- التقنية الممثلة في الوثيقة4 تسمح بإنتاج سلالة من القمح الجيد:

يحمل هجناء الجيل الأول صفات الأبوين المرغوبة : سنابل كثيرة الحب غزيرة المدخرات.
- ما هو أصل الصفات الظاهرية في الجيل الأول؟
أصل الصفات الظاهرية في الجيل الأول هو:
- صفة غزارة المدخرات من السلالة الأولى.
- صفة كثرة الحبوب من السلالة الثانية.
هل تحدث التلقيح الخلطي طبيعيا عند جميع النباتات؟
- لا تحدث عند القمح: ، لأن التلقيح الذاتي يكون قبل تفتح الزهرة.
-يحدث عند النباتات أحادية الجنس(إجبارية التلقيح الخلطي).
إشكالية 2 : هل نحصل دائما على أفراد الجيل الاول ( ج 1 ) تحمل صفات الأبوين أو احداهما ؟
تجربة 1: نزاوج بين سلالتين صافيتين من الطماطم الأولى ذات ساق طويلة و الثانية ذات ساق قصيرة.
النتائج: جميع النباتات الناتجة في ج1 ذات ساق طويلة.
تجربة 2:نزاوج بين سلالتين نقيتين من نبات شب الليل Belle de nuit احداهما ذات ازهار حمراء و الأخرى ذات أزهار بيضاء .
النتائج: جميع أفراد ج1 تحمل أزهار وردية.
التفسير:
في التجربة 1 المظهر الاول لصفة الساق (طويل ) تغلب على المظهر الثاني للصفة ( قصير) أي سيادة أ ليل المورثة المسؤول عن المظهر الاول على أليل المورثة المسؤول عن المظهر الثاني للصفة .
في التجربة 2 : لم يتغلب أي مظهر على الآخر حيث يحمل هجناء ج1 مظهر وسطي بين مظهر الأبوين .
نتيجة : افراد ج 1 تحمل صفة أحد الابوين( الصفة السائدة ) في حالة السيادة التامة
افراد ج 1 تحمل صفة وسطية بين مظهر الابوين في حالة السيادة غير التامة .
2-2 / التفسير الصبغي للتهجين :
النمط الظاهري: هي مجموع الصفات المرئية الناتجة عن تفاعل عوامل الوسط مع مورثات الفرد،مثل اللون، كمية المواد ،... إلخ
النمط الوراثي : هو مجموع المورثات المحتواة في خلايا الفرد و التي تحدد نمطه الظاهري.
مفهوم الأليل: هو شكل من أشكال المورثات.
لكل مورثة أليلين أو أكثر إلا أن الفرد لا يحمل إلا أليلين يحتلان موضعين متقابلين على صبغيين متماثلين محددين يحصل على أحدهما من الأب و الآخر من الأم بالنسبة لكل صـفة.
مثال: كمية المدخرات و عدد الحبوب في نبات القمح
يكون الفرد متماثل اللواقح (نقي): إذا كان الأليلين متماثلين.
يكون الفرد مختلف اللواقح (هجين ) : إذا كان الأليلين مختلفين.
مثال 1/ فسر انتقال الصفات على المستوى الصبغي عند تهجين سلالتين نقيتين( متماثلة اللواقح ) من القمح كثيرة الحب فقيرة المدخرات مع قليلة الحب غزيرة المدخرات .
موضحا النمط الظاهري و الوراثي للابوين و افراد ج 1 مع إعطاء تعريف لكل منهما.
الحل :
ان صفة كثيرة الحبوب سائدة على صفة قليلة الحبوب و صفة غزير المدخرات سائدة على صفة فقيرة المدخرات
نرمز لكثيرة الحب بـ ك و قليلة الحب بـ ق
فقيرة المدخرات بـ ف و غزيرة المدخرات بـ غ.
= نفرض أن المورثة المسؤولة عن كثرة الحبوب تحمل على زوج من الصبغيات مستقل عن زوج الصبغيات الحامل للمورثة المسؤولة عن غزارة المدخرات .
ص144
النتيجة: نحصل في ج 1 على ( 100 %) كثيرة الحب غزيرة المدخرات كا ك غا غ = إفراد هجينة ( مختلفة اللواقح
 ما هي نتائج الالقاح الذاتي لأفراد ج1 فيما بينها ؟ ( التهجين الذاتي ).
 كيف تفسر تنوع الافراد الناتجة ؟
 حدد الانماط الظاهرية المفيدة وأنماطها الظاهرية ؟
 اقترح طريقة عملية لتمييزها من بين السلالات الأخرى.
نتائج الالقاح الذاتي لأفراد ج1 فيما بينها:

ص145

النتائج:ينتج عن التلقيح الذاتي لهجناء ج1 فيما بينها16 نمط وراثي بـ 4 انماط ظاهرية بنسب :
9/16= سنابل كثيرة الحب غزيرة المدخرات
3/16=سنابل قليلة الحب غزيرة المدخرات
3/16= سنابل كثيرة الحب فقيرة المدخرات
1/16= سنابل قليلة الحب فقيرة المدخرات
س1: إلى ماذا يرجع تنوع الافراد الناتجة؟
ج1: يرجع تنوع الافراد الناتجة الى:
-عند تشكل الامشاج: ينفصل اليلا كل مورثة مع افتراق الصبغيين المتماثلين الذين يحملانها وعليه يحمل كل مشيج أليلا واحدا من كل مورثة.( اختزال عدد الصبغيات )
اثناء الالقاح : يحدث اتحاد عشوائي للأمشاج الأبوين و تجتمع صبغيات الأبوين و معها اليلا ت المورثات في أزواج(مثنى مثنى) في البيضة الملقحة.
س2: حدد نسبة الأنماط الظاهرية المفيدة وحدد أنماطها الوراثية مع ذكر نسبتها؟
ج2: الانماط الظاهرية المفيدة هي : كثيرة الحب غزيرة المدخرات ونسبتها 16/9 .
انماطها الوراثية:
ك ك غ غ =16/1.
ك ك غ ف= 16/2.
ك ق غ غ=16/2.
ك ق غ ف=16/4
س3: هل جميع هذه الأنماط مفيدة بنفس الدرجة؟علل ذلك؟
ج3: هذه الانماط ليست مفيدة بنفس الدرجة لأن بعضها هجين في صفة واحدة أو في صفتين و بعضها الأخر نقي و هي الأكثر أهمية.
س4: اقترح طريقة عملية لتمييزها من بين السلالات الأخرى؟
ج4: الطريقة المثلى لتمييز الافراد المفيدة النقية هي اختبارات النقاوة أي تركها تتلاقح ذاتيا فيما بينها .
تنبيه: نتحصل على هذه النتائج في الهجونة الثنائية وهي تصالب بين افراد من نفس النوع تختلف عن بعضها في صفتين.

II/ التهجين عند الحيوانات:
اشكالية3: ماهو الهدف من التهجين عند الحيوانات و ما هي الطرق و الآليات المستعملة؟
فرضيات: - الهدف هو الحصول على سلالات مرغوبة.
يتم بالتهجين التقليدي أو الإصطناعي.
لاحظ الوثيقة(7) ص 146 تبين بعض صفات الكبش لثلاث سلالات: سلالة تاعدميت Taadmit ناتجة عن تهجين سلالة محلية ( أولاد جلال) مع سلالة فرنسية (الميرينوس Mérinos).
الســــــــــــــــــــــــــــلالة أولاد جلال الميرينوس تاعدميت
الإرتفاع (سم) الصفات 84 63 70.6
الطول (سم) 81 65 73

المطلوب:
1- ما هي الصفات التي أدت الى القيام بهذا التهجين؟( الهدف من التهجين )
2- ما هو نوع هذا التهجين وخطواته؟
3-استخلص الصفات السائدة و المتنحية و مثل انتقالها على الصبغيات من الآباء حتى ج 2.
الإجابة:
1-الهدف التهجين عند الحيوانات: الحصول على سلالات حيوانية ذات صفات كمية و نوعية في الانتاج كاللحوم و الألبان و الصوف و الفراء والجلود.....
2- نوع هذا التهجين هوالتهجين التقليدي: وهو طريقة بدائية حيث يتم:
• عزل ذكر من السلالة المرغوبة مع عدة إناث لتلقيحها و انتاج افراد هجينة.
• يتم انتقاء الهجناء المرغوبة لعدة أجيال للحصول على سلالات نقية .


الخلاصة


- ينتج التلقيح الذاتي عند نبات القمح سلالات نقية ،تحمل نفس الصفات الأبوية .
- يؤدي التهجين الإصطناعي الخلطي بين سلالين من القمح تحمل كل واحدة صفة مرغوبة إلى الحصول على جيل يحمل كل الصفات المرغوبة لكنها هجينة.
- عند ترك أفراد الجيل الاول تتصالب ذاتيا فنتحصل على4 أنماط ظاهرية مختلفة ،صفتين تشبهان الابوين و صفتان جديدتين
و يعود ذلك لوجود كل مورثة على زوج مستقل من الصبغيات
- أثناءتشكل الامشاج تفترق الصبغيات المتزاوجة عشوائيا وتفترق معها أليلا كل مورثة،مما يؤدي إلى تنوع الامشاج و أثناء الإلقا ح يحدث إتحاد عشوائي لأمشاج الابوين و تجتمع الصبغيات المتماثلة و معها أليلا كل مورثة فيؤدي إلى تنوع الافراد
- يؤدي التهجين إلى الحصول على سلالات تحمل الصفات المرغوبة وذلك عند النبات والحيوان،كما يساهم التهجين في زيادة إنتاج الكتلة الحيوية.


بتصرف...

الاستاذ خالد
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات: 53
تاريخ التسجيل: 21/12/2012
الموقع: http://smartway.123.st

http://smartway.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس السنة اولى ثانوي

مُساهمة  yousra lagg في الأربعاء أبريل 10, 2013 8:20 pm

شكرا جزيلا و لكن .......... lol

yousra lagg

عدد المساهمات: 12
تاريخ التسجيل: 28/02/2013
العمر: 17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس السنة اولى ثانوي

مُساهمة  yousra lagg في الأربعاء أبريل 10, 2013 8:25 pm

مخاطر الاستعمال المفرط للاسمدة

تمهيد:
حققت البشرية قفزة حضارية كبيرة شملت جميع الميادين في حياتنا و عمت جميع أقطار العالم , و قد صاحب هذا التطور زيادة كبيرة في عدد السكان , زيادة متطلبات المعيشة , أصبح من الضروري أن يكون هناك استخدام أمثل للأراضي الزراعية , و هذا تطلب الاستخدام الكامل للأسمدة و المبيدات الكيميائية و الحيوية و زراعة الأنواع المحصولية المحسنة وراثيا و تطبيق التقنيات الحديثة لمقابلة حاجات الإنسان المتزايدة , و نتيجة لهذه المتطلبات و سوء الاستخدام للإمكانيات المطلوبة الضرورية من أسمدة و مبيدات تعرضت الأرض لخطر التلوث لتصبح غير قادرة على الإنتاج , كما أدى تطبيق التقنيات الحديثة إلى ظهور العديد من الآثار السلبية التي أثرت على الموارد الطبيعية المتجددة و على التوازن في عناصر البيئة المختلفة , مما تسبب في انقراض بعض أنواع الكائنات الحية , و أضر بصحة الإنسان .

وضعية الانطلاق :
تطورت التقنيات الفلاحية عبر التاريخ البشري , فمن الزراعة التقليدية المتمثلة في حرث الأرض و ريها إلى الزراعة المحمية , و من التهجين الطبيعي إلى التهجين الاصطناعي وصولا إلى الاستنساخ .

الإشكالية:
فما هي الآثار السلبية لهذه التطورات على البيئة و صحة الإنسان ؟

مخاطر الاستعمال المفرط للأسمدة :
تضاف الأسمدة عادة لزيادة إنتاجية النبات عن طريق تعويضها لنقص العناصر الغذائية , غير أن هناك حالات كثيرة تم اكتشافها لتلوث التربة و المياه بسبب الأسمدة خصوصا الأسمدة الآزوتية و يعد التلوث بالنترات) (NO3- من أشهرها.
تنبع خطورة التلوث بالنترات (NO3-) بسبب تحوله في النبات أو بواسطة البكتيريا إلي نيترات
(NO2-) الذي يعد من المواد السامة للإنسان و الحيوان بسبب تعطيله لعملية نقل الأكسجين بواسطة الكريات الحمراء , كما أنه قد يسبب مرض السرطان و ارتفاع ضغط الدم و الحساسية و غيرها من الأمراض الأخرى , و عليه فإن الإسراف في استخدام الأسمدة الآزوتية يعمل على زيادة تركيز أيون النترات سواء في مياه الشرب نتيجة تسربه إليها من التربة , أو في النبات فتأخذ طريقها إلى السلسلة الغذائية للحيوان و الإنسان لتحدث التسمم , كما يعمل التلوث بالأسمدة في تملح التربة مما يؤدي إلى تدني إنتاجية الأرض من المحاصيل المختلفة , و عليه لا بد من التنبيه إلى ضرورة التعامل مع الأسمدة بحذر شديد بحيث لا تزيد عن الكميات المسموح بها للمحصول المعين في الوقت المعين و ضرورة قياس المتبقي منها في التربة و المياه بحيث لا تتجاوز الحد المسموح به.
النبات النترات (ملغ/كلغ) النيترات (ملغ/كلغ)
بنجر 2134 3.3
جزر 182 1.5
فجل 2600 7.3
خس 1361 8.7
سبانخ 442 3.2
خيار 156 8
فاصوليا خضراء 153 5.3
جدول يوضح تركيز أيوني النترات و النيترات في النباتات في بيئة غنية بالأسمدة الأزوتية
التأثير على التنوع الأحيائي :
يتعرض التنوع الأحيائي إلى كثير من الأضرار بسبب الاستخدام غير المدروس للأسمدة و المبيدات فتنتشر هذه المواد الكيميائية مع دورة الماء.

تسمم السلسلة الغذائية :
تراك السموم بالانتقال عبر السلسلة الغذائية فالكيماويات السامة تنقل منها إلى الكائنات التي تتغذى على النبات و تنقل بدورها إلى ما هو أعلى في السلسلة إلى أن تصل إلى الإنسان فتتراكم بكمية كبيرة في جسمه مما يسبب له أضرارا وخيمة على صحته ربما يؤدي به

yousra lagg

عدد المساهمات: 12
تاريخ التسجيل: 28/02/2013
العمر: 17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس السنة اولى ثانوي

مُساهمة  angel mima في السبت أبريل 20, 2013 8:03 pm

merçi ostad

angel mima

عدد المساهمات: 39
تاريخ التسجيل: 08/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس السنة اولى ثانوي

مُساهمة  الاستاذ خالد في السبت أبريل 20, 2013 10:35 pm

لا شكر على واجب ، و لك ان تطلبي ما تريدين ... ونحن في الخدمة بما نستطيع ان شاءالله

الاستاذ خالد
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات: 53
تاريخ التسجيل: 21/12/2012
الموقع: http://smartway.123.st

http://smartway.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس السنة اولى ثانوي

مُساهمة  angel mima في الإثنين أبريل 22, 2013 8:46 pm

اريد الدروس الباقية

angel mima

عدد المساهمات: 39
تاريخ التسجيل: 08/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس السنة اولى ثانوي

مُساهمة  yousra lagg في الثلاثاء أبريل 23, 2013 6:55 pm

المجالالمفاهيمي:وحدة العضـــوية.
الوحدة التعلمية:إستجابة العضوية للجهدالعضلي.
الحصة التعلمية:تأثير الجهد العضلي على الوظيفة القلبية والتنفسية.
1- المعارف المبنية: - يرافق الجهد العضلي تسارع الوتيرة القلبية والتنفسية، ترفع العضلة في حالة النشاط إستهلاكها من الـ o2 و طرحها للـ co2 و كذلكإستهلاكها للأغذية و بالتالي يزداد التدفق الدموي و الهوائي في نفسالوقت.
2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إثبات فرضية. - سردالمعلومات.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعيةالانطلاق:
- يحتاج النبات إلى مواد ضرورية للعيش و يحتاج الإنسان كذلك إلىمواد فما هي هذه المواد؟
- من المواد التي يحتاجها الإنسان الهواء فهل تكونالكمية التي يحتاجها ثابتة دائما؟
ب-2- طرحالإشكالية:
- كيف يتم التنسيقبين العضلات و كمية الهواء المتبادل و النشاطالقلبي؟

ب-3- صياغةالفرضيات: - يتم بفضل كمية الأوكسجين الداخل إلى الجسم، يتم عن طريق نشاط الجسم، يتم التنسيقبفعل العضلات التي تحدد حجم نشاط الجسم.
4- التقصي: - تحليل الوثائق 1 و 2 الصفحة 172، و مقارنةالنشاط التنفسي و القلبي لتلميذين أحدهما قام بنشاط رياضي و آخر في حالة راحة.
- تحليل الوثائق 3 و 4 الصفحة 173.
5- الخلاصة: - الجهد العضلي يزيد من الوتيرة القلبية والتنفسية بفعل حاجة العضلة إلى الأوكسجين و ثاني أكسيد الكربون و الموادالغذائية.



الوحدةالتعلمية:التحكـــم العصبي.
الحصة التعلمية:الحـــركة الذاتـية للقلب
- المعارفالمبنية: - للقلبوظيفة ذاتية يؤمنها نسيج قابل للتنبيه يدعى النسيجالعقدي.
2- الأهداف المنهجية: - إنجاز تركيب.
- إثبات فرضية.
- إستقصاءالمعلومات.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- ضفدع، شفرة حلاقة، جهاز تسجيل ضربات القلب، شفافيات، جهازالعرض، السبورة، الكتاب المدرسي.
ب-1- وضعيةالانطلاق:
- يزداد نشاط القلب بزيادة نشاط العضلات فمن يتحكم في هذهالزيادة؟
- كل حركات الجسم يتحكم فيها الجهاز العصبي فهل يتحكم أيضا فيالقلب؟
ب-2- طرحالإشكالية:
- هل يمكنك التحكمفي نبضات قلبك؟، و ما هو مصدر الحركة الذاتيةفيه؟

ب-3- صياغةالفرضيات:
- الدم هو الذي يتحكم في نبضات القلب، العضلات هي التي تتحكم فينبضات القلب.
4- التقصي:
- إنجاز التركيب التجريبي الموضح في البطاقة التقنية الصفحة 182.
- تحليل الوثائق 3 و 4 و 5 الصفحة 183 و إنجاز رسم تخطيطي للقلب.
5- الخلاصة:
- للقلب وظيفة ذاتية يؤمنها نسيج عقدي قابللتنبيه و هذا التنبيه قد يرفع أو يخفض الوتيرةالقلبية.




الحصةالتعلمية:تأثير النظام العصبي الإعاشي على الوتيرةالقلبية.

- المعارفالمبنية: - ينظمالنظام العصبي الإعاشي الوظيفة القلبية عن طريق النظام العصبي قرب الودي حيثالمراكز العصبية في البصلة السيسائية و النظام العصبي الودي حيث المراكز العصبية فيالمادة الرمادية للنخاع الشوكي.
2- الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقيةبين المعطيات.
- التعبير العلمي و اللغويالدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعيةالانطلاق:
- تتغير وتيرة القلب حسب النشاط العضلي، فهل يكون هذا التغيرمراقب عصبيا؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي الآلياتالتي تنظم النشاط القلبي حسب حاجيات الجسم؟

ب-3- صياغةالفرضيات:
- ينظم بكمية الـ co2 و كمية الـ o2، ينظم عن طريق الجهاز العصبي.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة 1 و 2 الصفحة 184.
- تحليل الوثيقة 3 و 4 الصفحة 185، و رسم مخطط لآليةالتنظيم.
5- الخلاصة:
- ينظم النظام العصبي الإعاشي الوظيفة القلبية عن طريق أعصابودية مسرعة لضربات القلبو أعصاب أخرى قرب ودية مبطئة لها.






الحصةالتعلمية:تأثير النظام العصبي الإعاشي على النشاطالتنفسي
- المعارفالمبنية: - يتحكم المركز التنفسيللنظام العصبي الإعاشي للبصلة السيسائية في النشاط الإيقاعي للعضلاتالتنفسية.
2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بينالمعطيات.
- إستقصاء المعلومات.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعيةالانطلاق:
- يتغير النشاط التنفسي حسب النشاط العضلي و أحيانا بدون نشاط عضليفهل يكون هذا النشاط مراقب عصبيا؟
ب-2- طرحالإشكالية:
- هل للجهاز العصبيعلاقة بتغير النشاط التنفسي؟

ب-3- صياغةالفرضيات:
- الجهاز العصبي لا يتحكم في النشاط التنفسي، العضلات هي التي تتحكمفي النشاط التنفسي.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة 1 و 2 الصفحة 186.
- تحليلالوثائق 3 و 4 الصفحة 187.
5- الخلاصة:
- المركز التنفسي للنظام العصبيالإعاشي في البصلة السيسائية هو المتحكم في النشاطالتنفسي.

yousra lagg

عدد المساهمات: 12
تاريخ التسجيل: 28/02/2013
العمر: 17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس السنة اولى ثانوي

مُساهمة  yousra lagg في الخميس مايو 02, 2013 3:27 pm

سيتمكن الآباء الذين فقدوا أطفالهم في الحوادث من استنساخ نسخة منهم خلال الـ50 عاما المقبلة، هذا ما يتوقعه العالم البريطاني السير جون جوردن الحائز على جائزة نوبل للطب هذا العام والمشهور باستنساخه للنعجة دولي، بحسب البيان.

yousra lagg

عدد المساهمات: 12
تاريخ التسجيل: 28/02/2013
العمر: 17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس السنة اولى ثانوي

مُساهمة  yousra lagg في الخميس مايو 02, 2013 3:28 pm

فعل الاستنساخ محرم لان فيه تشبه بالله

في خلق الانســان وتكوينــه ,, يزدهر العلم ليصل الى الاشراك بالله

وهذه نتيجــه تصرفاتهم الشركيــه بالله عز وجل

سبحــانه مسخر كل مافي الارض وخالقه ,,,

yousra lagg

عدد المساهمات: 12
تاريخ التسجيل: 28/02/2013
العمر: 17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى